أهلا وسهلا بكم في عالمكم عالم الخيال عالم الشعر الشعبي
دعونا ننطلق سويتا في رحلة لنكتشف الشعر الشعبي وضوابطه وإحكامه وهي للأمانة معلومات استطعت الحصول عليها من هنا وهناك وليست جهدا شخصيا وإنما استنبطت منها المفيد والمختصر لعله يكون عوننا لمن هم في بداية الطريق ليضعوا أساسا يمشون عليه وقاعدة يرتكزون عليها في هذا المجال
تعريفات شعرية
الشعر / هو الكلام الموزون المقفى الذي يراد به توصيل عاطفه أو رغبه أو حاجه أو علم أو غير ذلك .
القصيدة / هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف الأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو تزيد وفي عدد التفعيلات أي الأجزاء التي يتكون منها البيت الشعري واقلها ستة ابيات وقيل سبعة وما دون ذلك يسمى قطعة
القافية / هي الحروف التي يلتزم بها الشاعر في آخر كل بيت من أبيات القصيدة
الصدر / هو الشطر الأول من البيت ويسمى المصراع الأول
العجز / هو الشطر الثاني من البيت ويسمى المصراع الثاني
البحر / وهو الوزن الموسيقي الذي تسير عليه القصيدة في أبياتها جميعا
ويقول ابن خلدون أن الشعر هو الكلام الموزون المقفى
طريقة وزن القصيدة
تلحينها وغنائها أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه وإلا كان هذا هو الكسر
وهناك محاولات شعرية منع الوزن نشرها في الصحف
وصور مبدعه أهملتها الذاكرة لغياب الوزن
فنستطيع أن نقول أن الوزن هو الحاجز الأول للشعر ونستطيع القول إن أجمل مافيه سحره واسوا مافيه قيوده الصارمة
عيوب القافية
من العيوب الشائعة هي اختلاف الحرف أو الحروف التي تأتي عليها القافية مثل
1.أن يضع الشاعر قافية سلاما ثم يأتي بقافية كلامه
2.أن يجمع الشاعر بين قافية الحرف المشدد مثل ( وطنا ) وقافية الحرف المفتوح مثل ( أهلنا ) فيكون جمع بين النون المشددة والنون المفتوحة وهذا مستقبح في عالم الشعر .
3.اعتقاد الشاعر أن كلمتي ( غيبتك – رحلتك ) هما قافية واحدة والصحيح أن الباء أو اللام هما القافيتين الأصليتين وما ( تك ) سوى زيادة لايعتد بها ومثل ذلك كلمة ( جبالها ) فإن القافية الأساسية هي اللام وبالتالي يجب على الشاعر استخدام كلمات مثل ( رجالها – عيالها – رمالها ) .... الخ
تعليمات هامه
قبل الشروع في كتابة القصيدة يجب أن تكون لديك فكره معينه وتريد الوصول إليها والتعبير عنها والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقه وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص
ولا تفكر في الوزن بل تجاهله مؤقتا وفكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله وابدأ بوضع لحن تعتقد بأن المعنى يتوافق معه أي بمعنى آخر دع القصيدة تحدد بحرها بنفسها .
أكثر البحور الشعبية استخداما
1.بحر المسحوب
وتفعيلاته ( مستفعلن مستفعلن فاعلاتن )
يقول الشاعر / بدر الحويفي
مثال آخر :
2.الصخري
وقد سمي بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر والمعروف عن هذا البحر انه ذو نبره حزينه
وتفعيلاته ( مغاعلتن مفاعلتن فعولن )
مثال آخر :
3.الهجيني
وهو بحر مشهور جدا ويعد من اكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج
ومن اوزانه المشهوره مايلتقي مع البحر العربي المسمى بالمتدارك
وتفعيلاته ( فاعلاتن فعولن فاعلاتن فعولن )
4.بحر الرجز
وتفعيلاته ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن )
5.البحر الطويل
وتفعيلاته ( فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن )
6.البحر البسيط
وتفعيلاته ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن )
7.البحر الأخير وهو البحر الممتد
يقول الشاعر / بدر الدخيل
في النهاية
اتمنى ان اكون وفقت في تسليط الضوء ولو بشكل يسير على بعض جوانب الشعر الشعبي وبعض بحوره السائده في مجتمعنا والتي جمعتها من هنا وهناك لتكون في منتدى عزف الحنين
وشكرا لكل من مر من هنا